ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الثلاثاء، 19 يوليو 2022

عجائب عبد القدوس - لورد في السماء!!


سألني : لماذا تعارض أن يطلق لقب حاج على من يؤدي فريضة الله .. أنا شخصياً أكون سعيداً عندما يناديني الناس باسمي مسبوقا بلقب حاج !! 

قلت له في هدوء : لأن هذه بدعة لم يعرفها المسلمين الأوائل وهم احسن مني ومنك ..  

رد قائلا : الدنيا تطورت والعلاقات الإجتماعية دائماً تتجدد .. في مصر كان عندنا زمان نظام "الباشوية" ، ويشعر صاحبه بالفخر عندما يحصل عليه من الملك فيصبح "باشا" وزوجته "هانم" !! 

وفي إنجلترا وهي من أكبر دول الدنيا فإن الإنسان يكون في قمة الهرم الإجتماعي عندما يحصل على لقب "لورد" ، وتسمى زوجته "ليدي" !! 

كان ردي عليه : أنت تخلط الأمور ببعضها .. ما تتحدث عنه من "باشا ولورد" لا صلة له بأركان العبادات ، والحج فريضة دينية ولا تتعلق بشئون الدنيا .

أجاب بسرعة : وهل تظن الإنسان الذي يؤدي هذه العبادة يعيش في المريخ !! إنه يعيش بيننا في الأرض .. ولقب حاج أفضل عندي من ألف باشا أو لورد .. فلماذا هذا التضييق عليه ؟؟ 

قلت له : أي شيء جديد يتعلق بشئون الدين لابد من النظر إليه في حذر شديد ، عكس الابتداع في الدنيا ، فلا غبار عليه .

رد قائلا : لقب حاج لا صلة له بتعاليم الدين .. أنه أمر يتعلق بشئون الدنيا .

قلت له : لكنه قد يستغل في خداع الآخرين باسم الدين عندما يطمئنون في البداية إلى الحاج فلان ثم يتبين من معاملاته أنه ليس أهلاً للثقة .

كان رده : في هذه الحالة فقط يصبح من حقك أن تعترض عليه وليس المبدأ نفسه .

وقبل أن ينصرف فاجئني بالقول : على فكرة لقب حاج أو حاجة توسع جداً ولم يعد مقتصراً على من أدى الفريضة ، بل أصبح شائعا عندما تتعامل مع رجل عجوز وتقول له يا حاج .. عجائب !! 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق