ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 26 سبتمبر 2022

حكايات إحسان عبد القدوس - خادم الحرمين في منزلنا !!




رغم أن قصص حبيبي أبي كانت ممنوعة في السعودية إلا أنه كانت له صلات طيبة بعدد من أفراد الاسرة المالكة المنفتحين على العالم الخارجي ولهم صداقات مع الصحفيين والمثقفين العرب.

وأتذكر من هؤلاء ثلاثة :

- الشاعر الامير عبد الله الفيصل -  وله قصة مع "سانو" وهو الاسم الذي أشتهر به والدي بين أصدقاءه وداخل بيته 

وخلاصة حكايته أنه كتب قصيدة شعرية عنوانها سمراء يا حلم الطفولة وأراد من موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب أن يلحنها ويغنيها ولكن سانو أقنعه بمطرب جديد صاعد بسرعة الصاروخ وله شعبية كبيرة أسمه عبد الحليم حافظ وكان وطيد الصلة بأبي .. 

وهذا ما حدث بالفعل وكان أول لقاء بين عبد الحليم والعالم العربي وذلك في منتصف الخمسينات من القرن العشرين الميلادي وقبل أنفتاحه بعد ذلك على المسئولين والفنانين في لبنان ثم المغرب العربي .. 

وأتذكر أن الامير الشاعر كانت له فيللا جميلة في مصر الجديدة وذهبنا ونحن صغار إلى هناك في ضيافته والتقينا بالاميرة الجوهرة من أفراد الاسرته .

- الامير طلال بن عبد العزيز -  وكان متمردا على الاوضاع بالسعودية والطريقة التي تحكم بها وأنا شخصيا التقيت به أكثر من مرة وأجريت معه حوارا صحفيا وأخبرني أنني جمعت في شخصي بين قمتين .. "إحسان عبد القدوس والدك رمز الليبرالية والشيخ محمد الغزالي الذي تزوجت ابنته رمز التدين المستنير" .. 

وربنا يرحم الجميع والجدير بالذكر أنه والد الامير الملياردير الوليد بن طلال.

- والمفاجأة التي أقدمها لحضرتك خلاصتها أنني كنت منذ سنوات بالاراضي المقدسة أقوم بتأدية العمرة .. 

جاءني تلفون في حجرتي .. من الديوان الملكي ..

وطبعا أصابتني خضة .. 

ما الذي يدفعهم إلى الاتصال بي ..

فوجدت أن المتحدث الامير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض .. 

بعد السؤال عني والاطمئنان على أحوالي وأنا في دهشة شديدة عرفت سر المكالمة عندما قال لي ..

أنا كنت بحب والدك إحسان عبد القدوس رحمه الله وزرته بمنزلكم في سهرة لطيفة جمعتنا !!

وشكرته بالطبع على هذه اللفتة الكريمة غير المتوقعة والجدير بالذكر أنه كان له أصدقاء من المثقفين العرب سواء في مصر أو لبنان وكذلك في لندن حيث يوجد جريدة الشرق الاوسط التي تعبر عن العائلة المالكة !

والامير سلمان بن عبد العزيز هو حاليا ملك البلاد وولي عهده نجله محمد بن سلمان هو الحاكم الفعلي للمملكة 

وقال لي أحد أصدقائي : لو كان والدك "سانو" عايش كان سيكون سعيدا بالتغيرات الكبرى التي تشهدها السعودية في الحياة الاجتماعية مع أنه سيكون بالقطع رافض للقبضة الحديدية التي تحكم بها المملكة وتصفية الخصوم مثلما حدث للكاتب الصحفي جمال خاشقجي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق