ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

عجائب عبدالقدوس - أخطر حديث نبوي وراءه إمرأة!!



"إنما الأعمال بالنيات ، ولكل  امرؤ ما نوى" .. هذا الحديث النبوي الشريف تجده دوماً في مقدمة كتب الأحاديث ، وقال الفقهاء عنه أنه أساس متين للعلاقات الإنسانية كلها .. وكل سلوك الإنسان في الحياة تحكمه نيته مع التأكيد أن النية محلها القلب ولا أحد يعلمها إلا الله.


وانظر إلى الصداقات القائمة بين البشر مثلاً .. 

هل صداقتك لفلان لوجه الله أم أن وراءه مصلحة ؟!

والكاتب وما تسطره يداه غرضه نفاق لفلان أو انتقاما عن علان أو يهدف من وراءه إلى البزنس والفلوس والنفوذ والمصلحة ، فهو في خدمة أصحاب السلطة لأنه مستفيد منهم !!

وهذا الثري الذي ينفق بسخاء على الفقراء .. هل يفعل ذلك لوجه الله أم حتى يقال عنه .. يا سلام على كرمه !! ويشتهر في المجتمع وبين الناس من المليونيرات الخيرين الطيبين !!


وهذا الحديث له قصة غريبة جداً .. وتتمثل في هجرة الصحابة من مكة إلى المدينة ، فهم يهاجرون من مدينتهم التي رفضت الإسلام إلى "يثرب" (وهذا إسمها في ذلك الوقت قبل أن تسمى بالمدينة المنورة) .. فالهدف من الهجرة واضح وهو نصرة الدين الجديد ، ومن بين المهاجرين كان هناك صحابي شك فيه سيدنا "محمد" صلى الله عليه وسلم "بفطنته" ، فأحواله تدعو للريبة فاستدعاه ، وسأله عن السبب الذي دفعه للهجرة ! والرجل كان صادقاً ولا يعرف الكذب ، فقال أنه مهاجر لنصرة الإسلام بالطبع لكنه أعترف بأن هناك عامل آخر يتمثل في رغبته بالزواج من امرأة تقيم هناك !! 

ويبدو أنه قد وقع في حبها !!

ولم يذكر المؤرخون اسم هذا الصحابي واكتفوا بوصفه بلقب عاشق "أم قيس" !! 

وهي حبيبة قلبه الذي هاجر من مدينته ليتزوجها !!

ورفض نبي الإسلام ما قاله عاشق أم قيس وقال حديثه الشهير: "إنما الأعمال بالنيات ولكل امرؤ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها (يتزوجها) فهجرته إلى ما هاجر إليه " !!

مع ملاحظة أن الإسلام لا يدعو أبدا إلى طلاق الدنيا ، بل العكس صحيح ، ومن بين المبشرين بالجنة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعة من الأغنياء أو المليونيرات بتعبيرنا الحديث !! 

والعزوبية مكروهة جداً في هذا الدين ، فالزواج سنة مؤكدة !!

والصحابي ذهب إلى المدينة ليكمل نصف دينه ويتزوج ، وكل هذا مشروع .. وكان يمكن أن يتم بعيداً عن الهجرة لنصرة الإسلام !!

والتي بمقتضاها يهاجر أنصاره ، ولكن عاشق أم قيس أنتهز الفرصة وهاجر هو الآخر ، فغضب منه سيدنا "محمد" عليه الصلاة والسلام ومعاه حق !!.


وغداً بإذن الله حديث نبوي آخر يتعلق بالنية ، وأراهن أنه سيكون مفاجأة تامة لحضرتك !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق