ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأحد، 1 سبتمبر 2024

حكايات إحسان عبد القدوس - أسرة أهلاوية بالفطرة..ولقبها جديد عليها!!



رب أسرة "عبدالقدوس" الكبير شيخ ازهري لكنه مختلف عن غيره من الشيوخ ، فهو من هواة الفن الراقي ، واسم أسرتنا جديد عليها وهو مستمد من هذا الفن.

والمؤكد أن هذا الكلام يحتاج إلى تفسير .. يعني إيه جديد عليها .. أليس "عبدالقدوس" هو اسم الأسرة من زمان ؟؟

لأ..

إحنا إسمنا حاجة تانية !!


وقبل شرح ما أعنيه أتوقف عند عنوان أهلاوية بالفطرة !!

لماذا لم أكتف بكلمة أهلاوية وبس ؟!

ولماذا الإصرار على "حشر" اسم الأهلي وربطه ب "إحسان عبدالقدوس" ؟؟

وكلمة فطرة تعني شيئ طبيعي .. أو مولود عليه .. يعني زي واحد مولود في بيت كرم فيطلع كريم !

وأغلبية أفراد أسرتنا لا تفهم في الكورة .. ومع ذلك يجري حب النادي الأهلي في دمهم ! لواقعة تعود إلى بدايات القرن العشرين .. وتحديداً إلى سنة ١٩١٧ يعني منذ ١٠٧ عام بالتمام والكمال !!

حيث كان لقاء جدي "محمد عبدالقدوس" مع جدتي "روزاليوسف" في النادي الأهلي العريق بعد تأسيس الأهلي بعشر سنوات بالضبط .. ألتقيا في مجال الفن .. كان جدي يلقي مونولوجات وهو من أوائل من أبدعوا في هذا الفن بينما جدتي أشتهرت في التمثيل .. ولقاء الأهلي أدى إلى زواجهم في نفس العام وأثمر عن طفل جميل كبر وأصبح ملء السمع والبصر وهو حبيبي أبي ..

وأراهن أنه لا يوجد واحد أهلاوي يرجع تشجيعه للنادي لسبب لا علاقة له بالكورة وهو لقاء جده وجدته في النادي الأهلي.

والفن يجري في دماء الأسرة من زمان قوي وتأثيره "واضح جداً" .. وجدي الأكبر أي والد جدي "محمد عبدالقدوس" أسمه "أحمد رضوان" !

وبلدته الأصلية كفر ميمونة مركز زفتى ، وأنتقل ليعيش في القاهرة ، وهو خريج الأزهر الشريف وكان قاضي شرعي .. لكنه يعشق الفن الشرقي الأصيل ، وأصدقاءه كثر في هذا المجال مثل "عبده الحامولي" و"سيد درويش" ، وكان يحب "النعناع" فظهرت أغنية خصيصاً له مطلعها .. يا بتاع النعناع يا منعنع .. يا بتاع النعناع يا شيخ أحمد .. وكان له صديق حميم يعزف على الناي اسمه "عبدالقدوس" ، وبلغ من شدة إعجابه بهذا الصديق أن أطلق اسمه على ابنه عند ولادته .. واسماه "محمد عبدالقدوس أحمد رضوان" !!

و"رضوان" اسم العائلة لكنها سقطت عند ولادة الحفيد "إحسان عبدالقدوس" واختفت .. وأصبح اسم أسرتنا على اسم عازف الناي الفنان .. 

والشطر الآخر من الأسرة يعني الأبناء الآخرين لجدي الأكبر مازالوا يحتفظون باسم "رضوان" ولا يعرفون "عبدالقدوس" ، واراهن أن هذا الأمر لا تجده إلا نادراً بين أسماء العائلات ويدخل بالتأكيد في دنيا العجائب !!


محمد عبدالقدوس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق