ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019

ناس زي الفل - الباحث نور الدين السيد: متخصص في معالجة وتحليل صور الأقمار الصناعية





أراك تتفق معي في أن هذا التخصص نادر في مصر ، ولذلك يستحق صاحبه لقب "إنسان زي الفل" ، واعجبني أكثر أنه يرفض أن يعتبر نفسه من العلماء بالرغم من أنه كذلك بالفعل، بل يقول : أنا مجرد باحث أو متخصص في هذا المجال الصعب الذي يتعلق بالاقمار الصناعية وكل ما يتصل بها. وهؤلاء بالطبع قلة نادرة ببلادي.
وقد حصل الباحث نور الدين السيد على ماجستير من كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة تحت إشراف الأستاذ الدكتورة "هدى أنسى" وكان عنوان بحثه عن كيفية استرجاع صور الأقمار الصناعية! وهو حاليا يقوم بتحضير رسالة الدكتوراه بجامعة عين شمس وعنوانها "تطوير منظومة لتصنيف صور الأقمار الصناعية واستخدام طرق الذكاء الاصطناعي المختلفة في تحليل وفهم ومعالجة هذه الصور آليا" مما يؤدي إلى سرعة معالجة كمية ضخمة من المعلومات بدقة عالية وفي وقت قصير.
وإذا سألتني عن أهمية هذا الموضوع قلت لك : إنه يدخل في كل شيء في حياتنا ، فالاقمار الصناعية مهمتها تصوير ما يحدث على الأرض بدقة فائقة حتى إنها تستطيع التعرف على اعداد واحجام السيارات في الشوارع و النشاط العمراني من حولك وتغيراته.. والناس الذين يمشون على الأرض(إدارة الجموع والتنبؤ بها) ، فهي الأساس لمسح شامل، ويدخل في مختلف المجالات مثل تصنيف الحاصلات الزراعية وتصنيف المباني والتخطيط العمراني والجيولوجيا وعلوم البحار... الخ.
ويتم ذلك بوسائل تقنية عالية تسمى الذكاء الاصطناعي وهو عبارة عن خوارزميات تضعفي الآلة ذكاء يقارب ذكاء الإنسان ويقوم مقامه.
والباحث نور الدين السيد يعمل في مركز الاستشعار عن بعد ، ورسالة الدكتوراه تحت إشراف د. محمد طلبة رائد مجال تكنولوجيا المعلومات في بلادي ومؤسس كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس.
وقد أجرى الباحث حتى الآن تحت إشراف أستاذه العديد من الأبحاث في رسالة الدكتوراه منها ما يتعلق بالاقمار الصناعية وأخرى عن تصنيف الحاصلات الزراعية باستخدام أحدث تقنيات الأقمار الصناعية ، وقد وصفه الدكتور محمد طلبة بأن هذا الطالب من النوابغ الموجودين عنده، وأبحاثه تم نشرها في مجلات عالمية متخصصة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق