ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الخميس، 23 يناير 2020

عجائب عبد القدوس - اللقب الأصلي لعائلة عبدالقدوس أختفى بعد الثورة!!


المؤكد أن هذا العنوان أثار دهشتك وطرحت حوله مليون علامة استفهام.. أزاي وليه وعلشان إيه ؟ وما دخل الثورة في اسم عائلتكم ؟؟
هذا أمر غريب وعجيب ويدخل في دنيا العجائب!! أي عائلة المفترض أن لقبها ثابت بصرف النظر عن التغيرات التي تحدث في الوطن!! نخشى أن يكون عنوانك هذا مجرد إثارة وفرقعة صحفية!! فإذا كان صحيحا يبقى أمر غريب جدا لم يسبق له مثيل من قبل!!
ومن حقك تماما أن تصاب بالدهشة! لكن صدقني ما حدث صحيح تماما وليس فيه أي مبالغة وما أكثر الغرائب الموجودة في أسرتنا.
وتفاصيل هذا الموضوع الفريد من نوعه أن جدي المرحوم محمد عبدالقدوس أهدى لوالدي وحبيبي إحسان عبدالقدوس مصحف قديم جدا كتب في بدايته إهداء إلى ولده استعرض فيه تاريخ الأسرة.. وتعالى معي نتأمل سويا هذا الإهداء : أنا محمد رضوان عبدالقدوس / واسمح لي التوقف قليلا لأنك كما تلاحظ حضرتك بعد ذلك أن عبدالقدوس جديد تماما على عائلتنا وهو اسم أطلقه جدي الأكبر على جدي أو ولده محمد لأنه كان معجبا جدا "بعازف ناي" يسمى عبدالقدوس ، وهناك أغنية مشهورة عن جدي هذا واسمه احمد ومطلعها "يا بتاع النعناع يا منعنع.. يا بتاع النعناع يا شيخ احمد"!! ‘الجدير بالذكر أنه كان شيخا وتخرج من الأزهر ، لكنه كان يحب الفن!! وهذا بالطبع يدخل في دنيا العجائب!! لكن حب الطرب والتمثيل متأصل في أسرتنا من زمان جدا سواء في أسرة جدي أو جدتي روزاليوسف.
وأعود معك لإستكمال الإهداء الذي كتبه جدي لأبي وعلاقة ذلك بالثورة، فيقول أنا أبن أحمد رضوان أبن الشيخ سليمان أبوزيدان وأمه فاطمة بن الشيخ محمد أبوزيدان بن الشيخ إبراهيم أبوزيدان!! وبعدما قرأت حضرتك هذا الإهداء لابد أن تصيبك الدهشة كيف تحول اسم رضوان إلى! أبوزيدان"؟؟
والإجابة تجدها في ذات الإهداء حيث يقول جدي أن جده الكبير الشيخ "سليمان أبوزيدان" ووالده محمد أبوزيدان هربوا عقب "الثورة العرابية" من الصالحية بالشرقية لميمونة بجوار شبرا اليمن مركز زفتى! وأبوزيدان لقبنا الأصلي من عرب الصالحية بالشرقية. إنتهى إهداء جدي، والمقصود بالثورة العرابية ثورة القائد المصري الشجاع "أحمد عرابي" ضد الخديوي توفيق الذي استعان بالانجليز لإخمادها فضربوا الأسكندرية واحتلوا المدينة عام 1882 ثم دارت المعركة الأساسية مع جيش عرابي بالقرب من منطقة الصالحية بالشرقية!! ومن زمان جدا وأسرتنا مشهورة بالوطنية وجدودي هؤلاء "سليمان ووالده محمد" كانا من أنصار عرابي، فلما هزمته القوات الإنجليزية هربوا من موطنهم الأصلي واستقروا في بلدة صغيرة تسمى كفر ميمونة بجوار شبرا اليمن وقدموا أنفسهم بأسم "رضوان"، وأما "أبوزيدان" فقد أختفى.. فص ملح وداب بعد هزيمة الثورة لكن اللقب الجديد رضوان كان عمره قصيرا جدا ، ولم يعمر أكثر من نصف قرن على الأكثر وأختفى عام 1919 بولادة أبي "إحسان عبدالقدوس" من غير رضوان!! فهذا اللقب سقط أيضا بمولوده!!
يعني لقب أسرتنا "عبدالقدوس" عمره حاليا 101 عام!!
وربنا يعطيه طول العمر ، ولا يلحق برضوان وأبوزيدان.. والصورة الموجودة مع موضوعي هذا عمرها يزيد على قرن من الزمان وفيها جدي محمد عبدالقدوس بالطربوش مع جدي الأكبر احمد رضوان أبن الشيخ سليمان أبوزيدان.. وعجائب!! 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق