ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الخميس، 30 يناير 2020

سؤال محيرني - هل يتعارض الضحك والفرفشة مع التدين الصحيح ؟


المؤكد أن هذا السؤال أثار دهشتك لأن الفطرة الإنسانية السليمة تقول بداهة: لا تعارض! فالإنسان هو الوحيد الذي يضحك بين كل مخلوقات الله.. فما لزوم هذا السؤال "البايخ" !! الإجابة أنني تلقيت رسالة على المحمول تطلب صاحبتها الإجابة على هذا السؤال الذي يشغل بالها وسردت لي قصة سؤالها وخلاصتها أن صديقتها "الأنتيم" قامت بأداء فريضة الحج قبل شهور ثم عادت بشخصية أخرى مختلفة تماما.. كانت لطيفة وظريفة تحب الضحك والفرفشة ، فأصبحت متهجمة ودمها ثقيل!! وعندما سألتها عن التغيير الذي طرأ عليها أجابتني بأنها عرفت التدين الصحيح ، وأصبحت أكثر ارتباطا بربنا.. وابتعدت صديقتي هذه عن "شلتنا" وأرتبطت بفتيات متدينات مثلها من أصحاب الدم الثقيل!! وختمت رسالتها أنا برضه متدينة وأعرف ربنا جيدا، لكنني أيضا مقبلة على الحياة وأحب الدنيا!!
قلت لها: تستطيعي أن تقولي عن صديقتك أنها أصبحت أكثر التزاما، ووطدت صداقتها مع من هم على شاكلتها!! واتهامك لهم بأنهن أصحاب الدم الثقيل لا أراه صحيحا، وكل واحد حر في حياته!! لكن بالتأكيد لا تعارض مع الإيمان بالله والضحك والفرفشة وحب الحياة!! لكن هذا ليس بالأمر المطلق، بل له مواصفات أهمها ألا يكون الهزار "عمال على بطال" بالتعبير العامي!! أو خلط الجد بالهزل!
والأمر الثاني ألا تكون تلك الفرفشة من النوع الثقيل المصحوب بالكذب مثل كذبة أبريل ، أو يسبب الفزع بين الناس ويؤدي إلى إيقاع الأذى بهم!! أو الضحك بالسخرية من الآخرين وغير ذلك من أنواع الفرفشة المفروضة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق