ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

السبت، 25 أبريل 2020

عجائب عبد القدوس -هل جاءت المعايير الأخلاقية بعد فوات الأوان ؟


في بلادي تحدث أمور تثير الدهشة ! ومن الأمور التي رأيتها تدخل في دنيا العجائب المعايير الأخلاقية التي صدرت قبل قدوم رمضان مباشرة من قبل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.
وقد تسألني حضرتك: وما وجه أعتراضك؟؟ هل أنت من أنصار الفن للفن بعيدا عن المعايير الأخلاقية والدينية؟؟
وسريعا أنفي هذه "التهمة" قائلا : أنني من أنصار الفن النظيف الذي يرتقي بالإنسان ولا يهبط به إلى الحضيض!!
وسبب تعجبي من هذا الأمر هو توقيت صدورها! فقد صدرت متأخرة جدا أو بعد فوات الأوان بعدما إنتهى تصوير معظم المسلسلات التليفزيونية وأنت عارف وأنا عارف ما يحدث في العديد منها من "عك" وإهانة لعقلية المشاهد ودعوة للإنحراف والإنحلال!! ويترتب على ذلك التأخير في إصدار هذه المعايير وقف إذاعة كل ما يخرج عن قيم المجتمع إذا كانت الدولة حريصة بالفعل على تطبيق هذه المعايير بحزم!!
أو الطناش.. يعني مجرد كلام على ورق بينما الواقع "حاجة تانية" لأن هذه التعليمات جاءت متأخرة أو بعد "الهنا بسنة" كما يقول المثل العامي!!
وأراهن أنك تتفق معي في أنها كان يجب أن تصدر قبل شهر أو شهرين عندما يكون تصوير هذه المسلسلات ما زال في بدايتها.
ولعلك تتشوق إلى معرفة تلك المعايير الأخلاقية التي أصدرها المجلس الأعلى للإعلام ولعل من أهمها مراعاة المعايير المهنية والآداب العامة وإحترام عقل المشاهد والحرص على قيم وأخلاقيات المجتمع وتقديم أعمال تحتوي على المتعة والمعرفة وتشيع البهجة وترقى بالذوق العام.
ومن المعايير التي شدد عليها المجلس كذلك عدم اللجوء إلى ألفاظ بذيئة وفاحش القول وحوارات متدنية وسوقية التي تشوه الميراث الأخلاقي والقيمي والسلوكي بدعوى نقل الواقع وضرورة الإبتعاد عن إقحام الأعمال الدرامية بالشتائم والسباب، وتجنب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات وتشويه صورة المرأة بما تحمله من إثارة جنسية تجسيدا أو قولا وضرورة التأكيد على المكانة اللائقة بالمرأة بشكل عام ومن الأهمية بمكان الرجوع إلى أهل الخبرة والأختصاص في كل مسلسل يتضمن أفكار ونصوص دينية أو عالمية تاريخية حتى لا تصبح الدراما مصدر لتكريس أخطاء معرفية.
وختم المجلس بيانه بالقول أن الغرض من هذه المعايير الحفاظ على بلادنا وعدم الإساءة إلى المصريين أو تقديم صورة مغلوطة عن مصر في العالم العربي الذي يحرص على متابعة الدراما المصرية. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق