ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 1 مارس 2021

مواصفات التدين الجميل - تعظيم سلام للجنود المجهولين!



تحدثت في مقال سابق عن أغرب لقاء في حياة أبي حبيبي إحسان عبدالقدوس رحمه الله، وكان ذلك أواخر عام 1951، بعدما ألغت مصر معاهدة 1936 مع الإنجليز الذين كانوا يحتلون القناة وبدأت حرب الفدائيين ضدهم! 

وفي مساء ذات الليلة فوجئ والدي بمن يقتحم عليه غرفة مكتبه في روزاليوسف ويطلب منه مدفع رشاش يحارب به المحتل الانجليزي ورفض الكشف عن شخصيته، ومع ذلك أعطاه أبي السلاح المطلوب لأنه كان يتحدث بطريقة صادقة وحماسية، وكل ما عرفه عنه أنه صعيدي!! 

وكان حبيبي قد إنضم في ذلك الوقت إلى منظمة فدائية مهمتها جمع الأسلحة وتحول مقر الصحيفة إلى وكر للأسلحة والمتفجرات!! 

وفي أوائل عام 1952 جاءه هذا الرجل من جديد ليرد له السلاح الذي استعاره منه. ويشكر أبي لكنه رفض بإصرار أن يقول من هو، وكان مصاباً في قدمه، وانصرف بهدوء دون أن يتحدث بكلمة واحدة عن بطولته، ويقول أبي تعليقاً على ما جرى: على مثل هؤلاء من الرجال تبنى الأمم وتنهض. 


وهناك حديث نبوي شريف يشيد بأولئك العاملين في صمت الزاهدين في الشهرة والسلطة المتعلقة قلوبهم بالله! وقد وصفهم وصف رائع يشرح أحوالهم بطريقة دقيقة.. يقول عنهم :"إذا حضروا لم يعرفوا، وإذا غابوا لم يفتقدوا، قلوبهم مصابيح الهدى".. ومن فضلك أرجو أن تتأمل هذا المعنى جيداً، فهؤلاء الجنود المجهولين يعملون في صمت ولا يشعر بهم أحد، سواء في حضورهم أو غيابهم.. يا سلام على إنكار الذات، إنهم طراز فريد من الناس لا تجدهم إلا قليلاً أو قل نادراً.. وتعظيم سلام لكل واحد من هؤلاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق