ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 4 أكتوبر 2021

عجائب عبد القدوس - أسقط طائرة وظهره مكسور



عندما وصلت إليه بصعوبة .. قال لي: المعلومات التي حصلت عليها لا تكتبها على لساني!! أذكرها بعيد عني!! فإنني أعيش في الظل بعيدا عن عيون الناس بعدما أديت واجبي تجاه وطني! 

إنه "الكابتن" "رضا إسحاق إسكندر" أحد أبطال حرب أكتوبر، ويكفي أن تعلم أنه منذ بداية الحرب في السادس من أكتوبر، وحتى وقف إطلاق النار يوم ٢٣ من ذات الشهر شارك في ٥٢ طلعة قتالية خلال سبعة عشر يوماً فقط. 

تلاميذه يصرون على تسميته باسم "الكابتن"، فهو مدرس طيران لطائرات الميج ٢١، وعلى يديه تخرج العديد من الطيارين الذين برعوا في قيادة هذا النوع من الطائرات، وكانت الأحدث خلال تلك الحرب. 

ومن الأيام التي لا ينساها في حياته يوم التاسع من أكتوبر يعني بعد ثلاثة أيام من بدء الحرب حيث شارك في اشتباك جوي فوق منطقة المنصورة ونجح في إسقاط طائرة فانتوم، لكن المعركة طال أمدها ونفذ وقود طائرته عند عودته، فسقطت وأصيب في ظهره بإصابات جسيمة، ونقل إلى إحدى المستشفيات العسكرية بالقاهرة للعلاج، وفي فجر اليوم التالي تسلل منها عائدا إلى قاعدته بالمنصورة، وهناك تم وضع رباط ضاغط قوي جداً حول المكان المصاب، ونصحه أطباء المستشفى الجامعي بالمنصورة حيث كان يعالج بالراحة وعدم الحركة ! لكنه رفض، وأصر على القتال رغم إصابته، وقال كنا نتشاجر على الموت من أجل وطننا.. وصدق أو لا تصدق استطاع إسقاط طائرة أخرى للعدو برغم ظهره المكسور يوم ١٤ أكتوبر في المعركة الكبيرة التي دارت في هذا اليوم الذي لا ينساه.. يعني بعد خمسة أيام فقط من الإصابة الخطيرة التي لحقت به. 

ترى أي نوع من الرجال هذا البطل؟ 

والجدير بالذكر أن يوم ١٤ أكتوبر أصبح عيدا لسلاح الطيران. وبقي أن تعلم أن صاحبنا مسيحي الديانة وقبطي جميل المعشر وحلو الأخلاق لا تستطيع أن تفرق بينه وبين أي مسلم. وقد تخرج من الكلية الجوية سنة ١٩٦٦ وشارك في حرب الاستنزاف، واستطاع إسقاط طائرة فانتوم في مارس سنة ١٩٧٠ في يوم لا ينساه في حياته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق