ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 21 مارس 2022

حكايات إحسان عبد القدوس - صدق أو لا تصدق إحسان عبد القدوس بنوته في شهادة ميلاده (٢)



 ويضيف قائلا :

 اللخبطة التي حدثت في شهادة ميلادي ولم اكتشفها إلا بعد بلوغي العاشرة من عمري الطويل بإذن الله .. وكان ذلك عندما التحقت بالمدرسة الابتدائية واحتاج الأمر طبعا إلى تقديم شهادة الميلاد وفعلا قدمتها.. ولكن طلب الالتحاق قوبل بالرفض ليه يا أخونا ؟ لأن المدرسة للبنين ولا تقبل فيها البنات..! طيب ومين قال ان احنا عاوزين ندخل عندكم بنات.. ده راجل من ضهر راجل..! فكان الجواب بانه مكتوب أمام إسمي في شهادة الميلاد أني أنثى! فبحلقت أنا ووالدي في شهادة المذكورة، فإذا بالكلام ده صحيح أي أنني مكثت عشر سنوات وأنا بنت بس مش داري .. يادي الفضيحه .. يا ألف عيب الشوم ..! يعني لو كانوا أصدروا قانون لوأد البنات كما كان يفعل العرب لوئدت أنا الأخر .. ومت رحت فطيس ..!ولو كانت الحرب قامت في ذلك الوقت وطلبوا الرجال للجندية والأطفال بصفة مساعدين لتركوني أنا من دون الرجال والأطفال جالسا أطبخ وأغسل وأدادي العيال مع النسوان..! فيا كسفتاه .. ويا خيبتاه..!

وأخذني والدي إلى المحكمة الشرعية ، حيث أثبت لهم أنني مذكر من الجنس الخشن فغيروا شهادة الميلاد بعد عدة إجراءات واتخاذات تخرب أجعصها دماغ.

وإلى الآن رغم أن مصر اتنورت وأصبح الكثيرون من أبناء البيوتان العريقة يسمون باسمى ورغم أني قد بلغت من العمر عتيا وعتيا هنا أي ما يوازي 19 سنة..!

فما زال اسمى موضع شجار وخناق بين والدي ووالدتي.. فوالدتي مصممة على أن تناديني بـ «سونة» وقد أمعنت في تصميمها حتى حتمت على أن أوقع مقالاتي بذلك الاسم، وعملت لذلك إكليشيه طويل عريض وهو الذي يراه القارئ على رأس هذا المقال.. ويصمم والدي بدوره على أن يناديني به «سانو» وحجته في ذلك أن اختياره يحوى من معاني الرجولة ما لا يحويه اسم «سونة»، ثم إن اسم «سانو» اسم فرعوني قديم يدل على العظمة والمجد.. وإلى الآن لم يتخذوا قرارا نهائيا في ذلك الموضوع.

 

سونة

11 أكتوبر 1937


ملحوظة : 

إسم  "سانو" هو الذي ساد وفرض نفسه بين أسرته والمقربين منه وفي بيتنا نادرا ما كنا نسمع إسم  "إحسان " دوما  "سانو".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق