ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

السبت، 20 مايو 2023

عجائب عبد القدوس - مشكلاتنا الحب الأعمى لربنا !!



أخبرتك بالأمس أن الحب أجمل عاطفة في الدنيا ولابد أن تستند على أساس راسخ ومتين حتى تستمر وتشمل الناس كلهم ولا يكون الحب بالمزاج !!

ومفيش أقوى ولا أعظم من التدين الجميل.


والعقبة الأساسية والخطيرة التي تقف أمامه أن حب ربنا بطريقة صحيحة ومتوازنة وبعيون مفتوحة تقف أمامه عقبات وعقبات ولا يلتزم به للأسف سوى قلة مع أن الغالبية الساحقة في بلادي تؤمن بخالق السموات والأرض ، والحمد لله الإلحاد عندنا لا يكاد يذكر ، وأوعى تصدق من يقول لك أن الكفر بالله منتشر بين شبابنا .

والمشكلة تتمثل في حب ربنا بطريقة خاطئة .. يعني حب أعمى!!

ولا يمكن أن يكون هذا الحب العمياني الأساس الراسخ للتدين الجميل.


وبعيدا عن الجدل والنظريات والتفلسف أذكر لحضرتك أمثلة عملية في حياتنا حضرتك شايفها وأنا كمان!!


١_ واحد بيحب ربنا جداً ولكن بطريقة خاطئة .. يعني حب أعمى دفعه إلى التطرف ورفع السلاح في وجه أبناء وطنه ، فأساء إلى الدين الذي ينتمي إليه. 

والحب بهذه الطريقة كارثة ومصيبة!!


٢_ إنسان حبه لدينه دفعه إلى التعصب، فهو منغلق ولا تراه يتعامل إلا مع من ينتمون لدينه فقط ، وأصدقاءه من ذات ملته، والحب الأعمى بهذه الطريقة أدى به إلى الإنغلاق وعدم الإنفتاح على المجتمع والناس على إختلاف أشكالهم وألوانهم، فهذا الحب مصيبة أخرى وقنبلة موقوتة تهدد الوحدة الوطنية!!


٣_ واحد متدين لكنه يفهم الدين بطريقة خاطئة .. وينعكس ذلك بالطبع على سلوكه في المجتمع وأولهم أهل بيته، فهو يريد أن يكون الآمر الناهي في منزله ، وشريكة عمره تشكو من قسوته، وحبه لله بهذه الطريقة مصيبة ثالثة ولا يعقل أن تكون الأساس المتين للحب الصحيح والغرام والعلاقة الحلوة بين الرجل والمرأة.


٤_ وهناك من يحبون الله بالمزاج!! يقول ربنا في قلبي!! ولكنه لا يبذل أي مجهود في التقرب إليه والإرتباط به .. فهذا حب على كف عفريت ولا يمثل التدين الجميل.


٥_ وواحد زيه .. لكن الفارق أنه يؤدي العبادات المطلوبة بطريقة تلقائية روتينية وكأنها واجب مفروض عليه!! فلا تنعكس على أخلاقه! 

بل قد تراه يرتكب الموبقات دون أن يشكو ضميره من هذا الذي يفعله.


والتدين الجميل الذي سينشر الحب في المجتمع لن يقوم إلا إذا أصبح رقم واحد في مجتمعنا .. وياريت حضرتك بسلوكك الحلو ومعرفتك الصحيحة بربنا تكون خطوة في هذا الطريق.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق