ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأحد، 11 أكتوبر 2015

سين وجيم, الشيخ يوسف القرضاوي إمام الوسطية

تعرض شيخنا الجليل يوسف القرضاوي الذي يعاني حاليا من وعكة صحية شفاه الله ،لحملة بشعة من التشويه والإساءة الي شخصه من الإعلام المصري لمجرد رفضه القاطع لحكم العسكر وانقلاب 3 يوليو الذي أطاح بالشرعية ،بل صدر حكم عليه بالإعدام في قضية ما يسمى بالهروب الكبير آثار دهشة العالم ،فالشيخ لا صلة له بهذا الموضوع من قريب او بعيد ، والجدير بالذكر ان وقائعها ملفقة وتتعلق بإطلاق سراح الإخوان والسجناء السياسيين عقب ثورة يناير من سجن وادي النطرون، لكن القضاء المصري الذي وضع نفسه في خدمة العسكر تمادى في الظلم واصدر أحكام طائشة ومشددة بالإعدام والسجن المؤبد على أعداد كبيرة من أبناء مصر الشرفاء.
والشيخ يوسف القرضاوي من ابرز الدعاة إلى إسلامنا الجميل وفكره يقوم على الوسطية وهي المدرسة التي تضم عدد من الأعلام والائمة مثل جمال الدين الأفغاني ،والشيخ محمد عبده ،والشيخ محمد رشيد رضا ،والإمام الشهيد حسن البنا ،وشيخنا الإمام محمد الغزالي ،ورفيق دربه الشيخ سيد سابق، والشيخ محمد ابوزهرة، وغيرهم من العلماء العظام.
ولكن ما المقصود بالوسطية؟ يقو الله سبحانه وتعالى في سورة الرحمن؛ "والسماء رفعها ووضع الميزان ألا تطغوا في الميزان ،واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان ". فهذا هو الموقف الثابت.. لا طغيان ولا اخسار في الميزان وهذه بعض الأمثلة كما اوضحها شبخنا الجليل؛ _وسط بين الذين يأخذون الحضارة الغربية بخيرها وشرها وبين الذين يرفضونها كلية.
_وسط بين دعاة الانفتاح على العالم بلا ضوابط ،ودعاة الانغلاق على النفس بلا مبرر.
_وسط بين دعاة التشدد ولو في الفروع والجزئيات ودعاة التساهل ولو في الأصول والكليات.
_وسط بين المقدسين للتراث وإن بدا فيه قصور البشر، والذين يرفضونه وإن تجلت فيه روائع الهداية.
_وسط بين المحكمين للعقل وإن خالف النص القاطع، والمغيبين للعقل ولو في فهم النص.
_وسط بين المستغرقين في السياسة علي حساب التربية، والمهملين للسياسة كلية بدعوى التربية.
ويتميز تيار الوسطية كذلك بخصائص اساسية يشرحها الشيخ القرضاوي ،وأهمها ما يلي؛
1_ التيسير في الفتوى ، والتبشير في الدعوة.
2_الجمع بين السلفية والتجديد (او بين الاصالة والمعاصرة).
3_ الموازنة بين ثوابت الشرع ومتغيرات العصر.
4_ الحوار والتعايش مع الآخرين ، والتسامح مع المخالفين.
5_ تبني الشورى والعدالة وحرية الشعوب وحقوق الإنسان.
6_ إنصاف المرأة وتحريرها من جور التقاليد الموروثة من عصور التخلف ومن التقاليد الدخيلة علينا الوافدة من الغرب أو الحضارة الأوروبية.
7_ تقديم الإسلام رسالة حضارية متكاملة متوازنة تكون قدوة للعالم والتصدي للتطرف بنوعيه..  المنسوب ظلما للدين من جهة والتيار العلماني من جهة أخرى. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق