ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

السبت، 24 أكتوبر 2015

سين وجيم, برلمان حر وحكم الجنرال لا يجتمعان!

أكثر من تعليق قرأته بالصحف الأجنبية حول ضعف الإقبال الذي شهدته مصر في الإنتخابات البرلمانية! واعجبني مقال شرح فيه طبيعة حكم الجنرال الذي يحكم مصر بعد الإطاحة بالشرعية..! فهو يرى مصر كتلة صماء مبهمة عليها التوحد والانصهار من خلال جهاز الدولة الذي يحتكر وحده التمثيل السياسي للمجتمع ويتجسد من خلال مؤسسة الجيش! كما ان العقيدة العسكرية لا تعرف التنوع بل فقط وحدة الصف والانضباط والانصياع للاوامر.
ومن ناحية أخرى فإن النخب السياسية المصرية لا ترى في نفسها القدرة على حمل السلطة وممارستها بشكل واسع وعميق، ومن ثم فكل طموحها هو الالتصاق بالدولة ونظامها السياسي كجزء تابع له وليس كجزء مكون له، ومع طول امد دولة يوليو القائمة منذ عام 1952 أصبحت تلك النخب تكتفي بالفتات خاصة مع عجزها القائم منذ عقود طويلة عن تمثيل الجموع وقطاعات مختلفة من الشعب المصري لضعفها وانقسامها، ولهذه الأسباب.. عقلية حكم العسكر ،وضعف القوى المدنية  فإن تصور مجيئ برلمان حر يصبح من الأحلام المستحيلة.. يعني في المشمش.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق