ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الخميس، 3 أكتوبر 2019

سؤال محيرني - طلاق الغضبان.. والحيض قبلة واحدة تكفي للمصالحة!


سؤالان.. واحد قام بطلاق امرأته في لحظة غضب فهل يقع؟ والثاني يتعلق بأحكام الحيض والنفاس اللذان يصيبان المرأة، وهناك ارتباط بين السؤالين رغم أن الأمر يبدو مستبعدا لأول وهلة!
قال الفقهاء : طلاق الغضبان يقع رغم أنه تم في لحظة انفعال!
وأعترض بعض العلماء على هذا الأمر لعدة أسباب : منها أنه يشبه طلاق السكران! فمن شدة غضبه يغيب العقل ويقول لإمرأته انت طالق، مثل شارب الخمر الذي يقول كلاما لا يدري به؛ لأن عقله غائب "ومش معاه" ملحوظة: ذهب البعض إلى أن طلاق السكران يقع عقابا له!! وعلماؤنا الذين ينتمون إلى مدرسة "إسلامنا الجميل" يعملون على تضييق مساحات الطلاق، والحد منه إلى أقصى درجة ، وقالوا أنه لا يقع إلا بعد تأكد الزوجين أنه لا امل في حياة زوجية سعيدة نتيجة للأختلاف الواضح بين الطرفين ، ولذلك رفضوا طلاق الغضبان والسكران وغير ذلك! فهذا القرار المصيري ينبغي أتخاذه بعد تفكير طويل مع إعطاء فرصة للمراجعة! ومن هنا رفضوا كذلك الطلاق الذي يقع والمرأة في حالة حيض، واشترطوا طهرا كاملا حتى الحيض الذي يليه لعل الزوج يرجع في كلامه خلال هذه الفترة الزمنية ولو بقبلة مصالحة، فهي تكفي لعودة المياه إلى مجاريها بين الزوجين وأعتبار الطلاق كأن لم يكن! 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق