ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019

عجائب عبد القدوس - زواج باطل مليون مرة!!


اظن أن عنوان مقالي أثار دهشتك وحضرتك تسألني : ولماذا مليون مرة ؟ الا يكفي أن تقول باطل؟ وما هو هذا الارتباط الشرعي الذي تقصده وتقول أنه باطل مليون مرة ؟؟ وقبل الرد عليك أسارع إلى القول: بلاش كلمة أرتباط شرعي!! لأنها علاقة حرام بين الرجل والمرأة بما يشبه الإجماع بين العلماء! وأتحدث هنا عن الزواج العرفي ولاشك أنه ظاهرة في المجتمع ولكنني لا أعرف مدى إنتشاره! وهناك من يعتقد بصحته ولكن تنقصه فقط الإجراءات الرسمية!! لا يا حبيبي.. أنه يخالف الشرع ذاته: والمقصود من كلمة الزواج العرفي ما تعارف عليه الناس، أي أن يكون علانيا وفي حضور الأهل ويضع صيغته المأذون!! والجدير بالذكر أنه منذ ٩٥ عاما وتحديدا سنة ١٩٢٥ بدأ في بلادنا إتمام الزواج عند المسلمين بعقود رسمية، وكان الأهالي يسمون من يفعل ذلك بالزواج الرسمي وغيره بالزواج العرفي! حتى أصبح الرسمي هو السائد وإندثر العرفي! والزواج يتم بالإيجاب والقبول ولابد أن يكون علنيا ، وهناك قول مأثور لنبي الإسلام في هذا الصدد :"أعلنوا النكاح ولو بالدف"! وما يتم في الخفاء جدير بأن نسميه بالزواج السري وهو كما قلت لك باطل مليون مرة!! وعادة ما يخفي وراءه مصيبة.. مثل شاب طائش يريد الارتباط بمن دق لها قلبه بعيدا عن أهله ، وهي لأنها مراهقة توافق على ذلك دون أن تدرى بالعواقب الوخيمة المترتبة عليه ، أو زوج خائن يريد الزواج على امرأته في السر حتى لا تغضب وتخرب بيته! أو أم أرملة لا تريد إغضاب أولادها بالزواج من جديد بعد وفاة والدهم، فتفعل ذلك بعيدا عن عيونهم سرا، أو واحدة تخاف من قطع معاشها إذا تزوجت من جديد فتلجأ إلى هذا الارتباط السري!!
وغير ذلك من المصائب والبلاوي والأهداف غير المشروعة ، وهو عادة لا يستمر طويلا وينهار سريعا لأنه قائم على غلط مليون مرة.. أليس كذلك ؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق