ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 30 ديسمبر 2019

عجائب عبد القدوس - بعد التدخل التركي.. الحل السياسي قادم في ليبيا


عنوان مقالي هذا قد تراه يدخل في دنيا العجائب ويثير دهشتك وغيظك كمان وتتساءل: أزاي ؟؟ التدخل التركي سيزيد الأمور تعقيدا في ليبيا التي مزقتها الحرب الأهلية.. فكيف أقول بعد ذلك أن الحل السياسي قادم هناك؟؟ والإجابة يمكن تلخيصها في تطورات أربع حدثت في مجريات الأمور بالحرب هناك.
1- أمريكا أوقفت دعمها للمشير "حفتر" الذي يحكم شرق ليبيا بعدما أكتشفت أن روسيا تؤيده بقوة ، ومؤخرا سافر وفد من خصمه من غرب ليبيا إلى أمريكا للتأكد من ذلك وألتقى بقيادات الكونجرس ووزارة الخارجية الأمريكية.
2- من المستبعد جدا أن يقع صدام بين تركيا وروسيا في ليبيا وذلك بسبب مصالحهم المشتركة في سوريا والحرص على العلاقات الاستراتيجية بينهم، والجدير بالذكر أن هناك مرتزقة روس يقدر عددهم بأكثر من ألف مقاتل إلى جانب قوات حفتر بالإضافة إلى الأموال الروسية الطائلة التي أنفقتها روسيا هناك على القبائل لضمان ولاءها له. ولذلك بعد التدخل التركي لابد من إيجاد حل سياسي لمنع الصدام بين الدولتين.
3- التدخل التركي سيؤدي إلى توازن القوى بين الأطراف المتحاربة، وبالتالي لن يكون الحل بعمل عسكري، بل بعمل سياسي.
4- الإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة يعترفون بحكومة طرابلس بأعتبارها تمثل الشرعية في البلاد ولها حكومة معترف بها دوليا عكس السعودية ومصر والإمارات التي تدعم "حفتر" وتريد منه حسم المعركة عسكريا والدخول إلى العاصمة طرابلس بحجة القضاء على المليشيات الموجودة هناك!! وهو ما تنفيه الحكومة هناك وتقول أن المليشيات موجودة في الطرف الآخر وتتمثل في المرتزقة الروس وغيرهم الذين يقاتلون إلى جانب قوات شرق ليبيا!!
وفي يقيني أن كلام الإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة "هو اللي هيمشي" في النهاية! فلا حل عسكري بل جمع الطرفين في حوار ومفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي!!
والأيام القادمة كفيلة بالتأكيد على ذلك!! وفي النهاية لا أستطيع أن أشكر تركيا بل أقول رب ضارة نافعة لأن كل تدخل في الشأن الليبي مرفوض سواء من قاموا بتأييد "حفتر" الذي يحكم شرق ليبيا أو من ساندوا حكومة طرابلس التي تحكم غربها وأجزاء من وسط البلاد!!
ملحوظة : بعد كتابة المقال جاءت الأخبار بأن مؤتمر دولي خاص بليبيا سيعقد في العاصمة الألمانية برلين تحت رعاية الأمم المتحدة يجمع الأطراف المتخاصمة على مائدة المفاوضات للبحث عن حل سياسي للحرب الأهلية الدائرة هناك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق