ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019

يوم لاأنساه - الدكتور عبدالجليل مصطفى :مجموعي الخرافي في الثانوية العامة ولا حاجة دلوقت!!



الدكتور عبدالجليل مصطفى أستاذ في الأمراض الباطنة، لكنني مع غيري رأيته دوما من أبرز الأطباء المتخصصين في علاج أمراض مصر! صاحبي من الرموز الوطنية البارزة في بلادي وله أدوار مشهودة قبل ثورة يناير سواء في حركة "كفاية" الذي ترأسها لفترة، أو الجمعية المصرية للتغيير أو "لا للتوريث"، أو حركة استقلال الجامعة ، وهو محل أحترام من الجميع حتى مع من يختلفون معه في الرأي.. أنه صديقي العزيز الدكتور عبدالجليل مصطفى.

وعندما طلبت منه أن يحدثني عن يوم لا ينساه في حياته أختار مشهدين من أيام الزمن الجميل ساهما في تشكيله وتكوين شخصيته.

والمشهد الأول كان سنة 1952 وقتها كان عمره 18 سنة ، طالبا بمدرسة المنصورة الثانوية ، وفي أمتحان "التوجيهية" أثبت كفاءته وشطارته حيث حصل على 84% وكان الأول على دفعته بالمدرسة ومن الأوائل على مصر كلها ، فهذا المجموع يعتبر "خرافي" في ذلك الوقت بعكس ما نراه حاليا حيث يعتبر الآن "ولا حاجة"! وصاحبه يلتحق في المرحلة الثانية من مكتب التنسيق! ولا يكون "البريمو". وأختار كلية الطب بجامعة القاهرة وهكذا تحدد مسار حياته. ويرجع الدكتور عبدالجليل الفضل في هذا التفوق بعد فضل الله طبعا إلى بيته الذي نشأ فيه في مركز "أجا" بالدقهلية، فوالده المرحوم مصطفى البسيوني ويعمل في مجال التجارة له فضل كبير عليه رغم أنه توفي وإبنه ما زال في مرحلة الثانوية حيث كان يجمع بين خصال جميلة ومتكاملة، فهو إنسان في غاية الرقة والأدب والذوق، ومع ذلك تراه حازما وشديدا عند اللزوم وحقاني دائما! أما أمه فهو يصفها بأنها ست عظيمة، وإليها يرجع الفضل في تربية جيش الأبناء الذين أنجبتهم وعندها تسعة من البنين والبنات ، واسمها "هنا" واسمها على مسمى وحاليا يوجد ثلاثة أحفاد لها يحملون اسم جدتهم صاحبة الفضل علينا جميعا.

والمشهد الثاني كان سنة 1961م حيث ألتقى بشريكة العمر ودورها كبير جدا في حياته، وكانت دوما إلى جانبه وقد تزوجها في مقتبل عمره.
سألته عن كيفية لقاءه بها وهل طب قلبه؟ ضحك من قلبه قائلا طبعا قلبي طب لكنه كان تعارف عائلي بالأساس فهي من بلدياتي بالمنصورة واسمها "بهيرة محمود الصواف"..وأراها من فضل ربي ، وقد أنجبت منها ثلاث بنات "زي الفل"، وعندي منهم عدة أحفاد أجمل ما في حياتي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق