ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الخميس، 19 ديسمبر 2019

عجائب عبد القدوس - كذبة بيضاء ، وأخرى سوداء


طلب مني صاحبي ذكر أمثلة للكذب الأبيض المباح! قلت له : سؤالك هذا يدخل في دنيا العجائب.. مفيش حاجة اسمها كذب أبيض!! رد بدهشة : أزاي.. كذبة أبريل وهي مداعبة لطيفة الا تدخل في الكذب الأبيض المباح؟ وكذلك بعض المقالب التليفزيونية بغرض تسلية الجمهور.. قاطعته قائلا : لا يا أستاذ هذا كذب صريح عيني عينك بل أن عقوبته عند ربنا تكون شديدة اذا كان هدفها مضايقة الغير عمدا، فهل يعقل أن تضايق غيرك بحجة أن حضرتك عايز تتسلى؟؟ قال صاحبي : واضح انك متشدد! قلت له : لا يا صاحبي.. لكنني أرفض أن أفتي من دماغي!! سألني محدثي من جديد : هناك مواقف في الحياة قد يضطر الإنسان إلى الكذب إنقاذا لنفسه! قاطعته من جديد قائلا في غضب : ولتذهب الأخلاق إلى الجحيم مادام هذا الإنسان عايز يفلت من الحرج الذي يجد نفسه فيه ولو بالكذب! وأضفت قائلا : هناك مواقف يا صاحبي لا يقول فيها الإنسان الحقيقة ولكنها لا تدخل في باب الكذب، استولت الدهشة عليه، وطلب مني ذكر أمثلة لما أقصده : قلت له أفترض أن جندي يحب بلده ووقع في أيدي أعداءه ، فهل يبيح بكل الأسرار التي يعرفها بحجة أنه لا يحب الكذب، أم أن المصلحة هنا تقتضي منه المراوغة والمناورة واللف والدوران!! وشخص أخر عايز يصلح بين صديقين متخاصمين ، فيقول كلمتين حلوين لكل من الآخر وشوف أزاي بيحبك، وفي جلسته الأخيرة معي أشاد بك أمامي مع أن هذا الأمر لم يحدث، لكنه لا يدخل في مجال الكذب لأن له هدف نبيل وهو تأليف القلوب!! وواحد قال لإمرأته النكدية كلمتين حلوين صادرة من وراء قلبه ولا تعبر عنه بهدف إطفاء نار غضبها! فهو في هذه الحالة لا يكذب.. وكل هذه المجالات وغيرها لا تدخل في مجال الكذب.
سألني صاحبي وأفترض معي أن موظف أشاد برئيسه وهذا كثيرا ما يحدث! قلت له : لو كانت هذه الإشادة في محلها فلا غبار عليه! أما لو كان هدفه التقرب منه فهذا يدخل في باب النفاق! وما أكثر المنافقين في زماننا. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق