ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأحد، 23 فبراير 2014

جريدة الحرية و العدالة - تساؤلات, المرحوم مصطفى أمين والخواطر الثلاث

منذ أيام كانت الذكرى المئوية للتوأم مصطفى وعلي أمين، فهما من مواليد 21 فبراير سنة 1914، وقد عرفت كاتبنا الكبير مصطفى أمين -رحمه الله- بعد خروجه من السجن سنة 1974 واقتربت منه حتى وفاته سنة 1997، وعندي خواطر عنه أستطيع تلخيصها في نقاط ثلاث:
 
* ظل سنوات أفضل من يكتب عن الحريات في مصر، ولا غرابة في ذلك، فقد اكتوى بنار الاستبداد وتعرض لظلم فادح، وظل في السجن تسع سنوات بعدما لفق له نظام عبد الناصر تهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة، وخلال مدة سجنه بالسجن الحربي اختلط بالإخوان المسلمين تعرف عليهم عن قرب، وأشاد بهم.
 
* يرجع الفضل له ولشقيقه علي أمين في إنشاء عيد الأم سنة 1955م وهو أنجح عيد دنيوي ظهر في عالمنا العربي ولقي نجاحا كبيرا في مصر بالذات، وقد دعا أيضا إلى ما يسمى بعيد الحب ولكنه لم يحقق أي نجاح يذكر.
 
* قام مع توأمه بإنشاء صحيفة إخبار اليوم سنة 1944م وكانت خطوة كبرى نحو الصحافة الحديثة التي تحولت إلى "الخبر" بالدرجة الأولى بعدما ظلت منذ إنشائها قوامها "المقالات".
 
وأخيرًا بقي أن تعرف أن التوأم مصطفى وعلي أمين نشآ في بيت الثورة، وكانت تربطهما صلة قرابة بالزعيم سعد زغلول قائد ثورة 1919. وأراهن أنه لو كان أستاذي على قيد الحياة حتى الآن لرأيناه من أشد المعارضين للحكم المستبد الجاثم على أنفاسنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق