ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الثلاثاء، 19 فبراير 2013

متدين في دنيا الفن, مشاكل شباب الفن

يوم السبت القادم حضرتك مدعو بصالون إحسان عبدالقدوس الثقافي بنقابة الصحفيين في ندوته الشهرية، ومحورها في هذا الشهر «مشاكل شباب الفن»، وخلال اللقاء سنقوم بتكريم المخرج خالد جلال مدير مركز الإبداع الفني بالأوبرا الذي تخرج علي يديه أجيال من الشباب في هذا المجال.. يبدأ اللقاء بإذن الله في السابعة مساء، وفي انتظارك.
قال صابر عرب وزير الثقافة العائد إلي منصبه: راهنت علي عودة بلادنا بعد الثورة ولكن خاب رجائي!!.. أقول له: هذا علي المدي القصير فقط، أما علي المدي الطويل فبلادي ستتقدم إلي الأمام بعدما زال النظام الذي كان يقيدها وقوامه بالروح والدم نفديك يا ريس أو حكم فرعون!
ومن أول قرارات الوزير العائد افتتاح المسرح القومي الذي كان قد شب فيه حريق قبل سنوات وأمسية شهرية لأم كلثوم بالأوبرا في أفضل رد علي ما فعله مجهولون من تغطية وجه تمثال سيدة الطرب، الموجود بمدينة المنصورة، وبالمناسبة هناك دلائل جديدة تشير إلي أن الجناة في تلك الجريمة ينتمون إلي التيار العلماني المتطرف بغرض الإساءة إلي الإسلاميين!
«عيب».. تلك هي الكلمة التي احتلت كياني كله بعدما قرأت بإحدي الصحف أن قرية سيدة الطرب أم كلثوم واسمها «طماي الزهايرة» مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية تعاني من الإهمال الصارخ، وانقطاع الكهرباء وعدم انتظام المياه النقية.
أعجبني جداً ذلك الحوار الراقي الذي دار بمركز كمال أدهم بالجامعة الأمريكية، بين أحد رموز التيار الإسلامي «ناجح إبراهيم» والإعلامي الساخر «باسم يوسف» وهكذا يتأكد لك أنه يمكن الجمع بين الأطراف المتصارعة علي الساحة السياسية في سهولة ويسر ما دام التعصب غائباً وكذلك الكراهية.
فرقة رضا للفنون الشعبية تذكرني بأيام الشباب والزمن الجميل، نشأت مع بداية الستينيات من القرن العشرين الميلادي وكان أبي الراحل إحسان عبدالقدوس من أكبر المشجعين لها ورأها شيئاً جديداً غير موجود في الفن وقد صدق، حيث حققت نجاحاً ساحقاً، خاصة في البدايات وصعدت كالصاروخ في عالم الفن.. لكن بعد ذلك زحف عليها الإهمال، وعانت طويلاً من المشاكل، وفي السنوات الأخيرة بدأت تسترد عافيتها من جديد، والذي دعاني إلي الكتابة عنها هذا الأسبوع كانت الرحلة التي قامت بها مؤخراً إلي سلطنة عمان، وحققت فيها نجاحاً كبيراً.. ويا ريت وزير الثقافة يعطيها مزيداً من الاهتمام، فهي من رموز الفن النظيف ببلادنا.
رأيت انتقاداً لنظرة الإخوان المسلمين إلي الفن، وقال صاحبها إنهم يرون ضرورة التزام الرقابة علي الإبداع الأدبي طبقاً لقيم المجتمع وأخلاقه وتقاليده!! وتوجيه الأغنية المصرية إلي أفق أكثر أخلاقية واتساقاً مع قيم المجتمع وهويته، قلت في نفسي: تلك مميزات وإيجابيات ولا أراها عيوباً.. أليس كذلك؟
قيام وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود بتعيين 61 قيادة جديدة في ماسبيرو، بالإضافة إلي 160 وظيفة أخري بمختلف قطاعات الاتحاد أفضل رد علي كل الكلام الذي يقال عن «أخونة» الإعلام والدولة كلها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق