ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأربعاء، 20 فبراير 2013

جريدة الحرية و العدالة - تساؤلات, تظاهرة الإسلاميين مختلفة

تظاهرة التيار الإسلامى التى جرت يوم الجمعة الماضية أمام أكبر الجامعات فى مصر وهى جامعة القاهرة رأيتهامختلفة عن كل مرة ، ولفتت نظرى بقوة لأسباب عدة وتوقعت التعليق عليها من أصحاب الأقلام ، ولكن خاب ظنى كالعادة مع أنها تستحق الكتابة عنها من أكثر من زاوية.
وأول ما يلفت النظر أنه فى وقت التجمع الإسلامى كانت هناك تظاهرات صاخبة للتيار العلمانى، وممكن حضرتك تقول و إيه يعنى هذا الأمر ليس بالجديد، وقد تكرر أكثر من مرة ا وأرد قائلا: خللى بالك .. فى المرات السابقة لم يكن هناك مولوتوف ولا خرطوش .. ولا هجوم على قصور الرئاسة فى الاتحادية والقبة ، بينما رفع الإسلاميون شعار "لا للعنف".. فاتضح الفارق بين هذا وذاك ، خاصة أن أعداد التيار الإسلامى كانت أضعاف من طالبوا بإسقاط النظام.
ولفت نظرى ثانيا أن هذا التجمع لأنصار الشريعة ضم كل الأطياف ، وكان هذا امرا مطلوبا فى وقتنا هذا بالذات ، حيث انتشر كلام كثير عن وجود خلافات بين الإخوان والسلفيين ، خاصة حزب النور، ومع ذلك كان الجميع يدا واحدة عند جامعة القاهرة ، ورغم أن الإخوان قالوا إن مشاركتهم رمزية ، إلا أن الواقع كان غير ذلك حيث شاركوا فيها بقوة.
ومن أهم ما أسعدنى كذلك أننى رأيت لأول مرة شعارات اجتماعية طالما اشتقت إليها ، وتمنيت أن يرفعها الإسلاميون مثل شعار "الفقير أولا"، ولافتة ضد العنف وضد الفقر"، وهو كلام أعجبنى" لأنهما مثل التوأم لا يستغنى أحدهما عن الآخر، وفى التظاهرات السابقة كان يكتفى برفع الشعارات الإسلامية والمطالبة بتطبيق الشريعة على أساس أن فيها الدواء الشافى لأمراض المجتمع ، لكن الوضع اختلف هذه المرة ، وتلك نقطة إيجابية تحسب لمن أشرف على تلك التظاهرة.
وأخيرا فقد لاحظت فيها وجود فتيات على أطراف هذا التجمع ، وتساءلت عن هويتهن هل هن متفرجات أم مشاركات أم جئن للتغطية الصحفية فقط؟ وكن غير محجبات.
وغدا بإذن الله أطرح على حضرتك سؤالا بالغ الأهمية فى هذا الصدد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق