ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الجمعة، 3 مايو 2013

جريدة الحرية و العدالة - تساؤلات, محجبة مبارك وصاحبة الشيشة!


غدا يحتفل أنصار فرعون بعيد ميلاده رقم 85، وفى عهد الثورة انتهى الاحتفال بذكرى مولد الحاكم، ولم يعد أحد يهتف "بالروح والدم نفديك يا ريس"، فالدنيا تغيرت بالكامل، ولذلك فأنصار مبارك يتمسكون بتقليد يرجع إلى العصر البائد.. ولا عجب فى ذلك!!
ولاحظتُ أن العديد من أنصاره محجبات!! وهذا ما أثار دهشتى، وأراه يدخل فى دنيا العجائب! وإذا سألتنى: ولماذا يعد هذا الأمر غريبا عليك؟ واشمعنى المحجبة دون غيرها التى تستنكر تأييدها للرئيس السابق؟ قلت لك: مبارك كان طوال عمره ضد الحجاب، وزوجته كان عندها «أرتكريا» من كل امرأة ترتدى الزى الشرعى، وتحارب انتشاره بكل الوسائل الممكنة.. فكيف تنحاز أى واحدة محجبة بعد ذلك إلى هذا العصر الذى أسقطته الثورة؟! وقد يقول قائل: إنها تفعل ذلك من باب الرفض والغيظ من الوضع الحالى!! بالذمة ده كلام؟ وهل هذا منطق؟ وإذا كانت أوضاع بلادى بعد ثورتنا مصيبة من وجهة نظر هؤلاء، فالحكم البائد كان كارثة!! فهل يعقل استبدال مصيبة ببلوى من نوع آخر؟
والحقيقة المؤلمة فى هذا الموضوع التى لا يريد أحد التحدث عنها تتمثل فى أزمة الحجاب ببلادى! فهو لم يعد فقط رمزا للتدين، إنما هو أيضا زى شعبى ترتديه صاحبته؛ لأنه انتشر فى المجتمع، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال: «إنما الأعمال بالنيات، ولكل امرؤ ما نوى»! فلم يعد التقرب إلى الله والامتثال لأوامره هو الهدف وحده من الحجاب الذى انتشر بطريقة لافتة للنظر، وأصبحت له الأغلبية، ومع ذلك لست سعيدا بذلك!! لأن الفارق كبير بين المظهر والمخبر أو الشكل والموضوع.
ومن هذا المنطلق أسألك: هل أخطأت عندما أقارن المحجبة التى تناصر المخلوع بتلك المرأة التى تراها «آخر تمام» فى زيها وترتدى الحجاب؟ وتفاجأ أنها تحب تدخين الشيشة!! وتفعل ذلك علنا!! وهوايتها تلك تمارسها باحتراف ومَعلمة، وترى الشيشة «تكركر» بين يديها! ولا ترى فيما تفعله تناقضا مع الحجاب، بل تقول: هذه نقرة وتلك أخرى! إيه رأى حضرتك؟ أليس هناك أوجه شبه بينها وبين المحجبة التى تهتف بالروح والدم نفديك يا مبارك!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق